"تقويم التعليم" تطلق مؤشراً لأداء المدارس الثانوية في اختبارات القبول لمؤسسات التعليم العالي

صحيفة القرى اليوم :
03:13 PM - الأحد 8 - ذو القعدة - 1441 هـ | 28 - يونيو - 2020 م

أطلق رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام زمان اليوم (الأحد) مؤشر "قبول"؛ لأداء المدارس الثانوية في اختبارات القبول لمؤسسات التعليم العالي.

وأكدت الهيئة ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي أن مؤشر "قبول" يشمل اختبار القدرات العامة بشقيه الكمي واللفظي، واختبارا تحصيليا للتخصصات العلمية في مقررات الرياضيات والفيزياء والأحياء والكيمياء، وآخر للتخصصات النظرية في مقررات التربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية.

وأوضحت الهيئة أن مؤشر "قبول" يستند إلى تصنيف المدارس الثانوية؛ وفقاً لأداء طلابها في اختبارات القبول الجامعي (القدرات، والتحصيلي)، كونه عاملاً محفزاً لتلك المدارس لتجويد برامجها وتحسين مستوى نواتج تعلم طلبتها.

وأبانت أن هذا التصنيف يعتمد على أداء الطلبة المنتمين للمدرسة في اختبارات "قبول"، وذلك بناءً على متوسط الأداء للطلاب، لافتة إلى أنه لمزيد من الموضوعية في ترتيب مدرسة ما، فقد اعتمد المؤشر على متوسط آخر ثلاث سنوات لطلابها، كما تم استبعاد المدارس التي يقل فيها عدد الطلاب عن عشرة في أي سنة من السنوات المدرجة في المؤشر.

وبشأن كيفية قراءة مؤشر "قبول"، بيّن المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي الدكتور محمد الغامدي أن الدليل العلمي يشير لتعدد العوامل المدرسية وغير المدرسية، ومن أبرزها: جودة التدريس، وفاعلية القيادة المدرسية، والبيئة المدرسية المحفزة بمختلف مكوناتها، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية للطلبة.





أضف تعليقك
  • عزيزي القاري : ابتعادك عن التجريح والاساءة يساعدنا على نشر تعليقك
  • إرسال
جديد الفيديو
أخر التغريدات

صحيفة الكترونية سعودية هدفها السبق في نقل الحدث بمهنية ومصداقية خدمة للوطن والمواطن


التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (القرى اليوم الإلكترونية ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة القرى اليوم الإلكترونية © 2013