فوصل منقوطة

صحيفة القرى اليوم :
01:13 PM - الجمعة 6 - ربيع الأول - 1442 هـ | 23 - أكتوبر - 2020 م

لدينا -والحمد لله- شبيبة في غاية الإبداع: علمًا, وأدبًا, وفكرًا؛ ولكنّهم يصطدمون بالجهلة, فيكسرون إبداعهم, ويقتلون طموحهم, فتموت فيه لذّة الإبداع, فيذهبون في غياهب النّسيان, فتكون الأمّة خسرت بذهابهم الشيء الذي لا يعدله كنوز الأرض, وذلك هو الخسران المبين!!.
ولدينا – بحمد الله- مواهب شابّة في عالم الفنون, فيصدمهم الجهلة بالتسفيه, ويقفون دونهم بالتّهميش, فتتكسّر مجاديفهم نحو بلوغ الهدف المنشود, فتتلقفهم الشوارع والأزقّة تنحت منهم أدوات هدمٍ لا بناء, وتغسل أدمغتهم بالعفن الفكري, فيكونون أداةً مطواعة في أيدي شياطين الأنس والجن, فتخسر الأمّة خِيرة شبابها, بسبب ممّن لا يحسنون تنمية المواهب أو رعايتها.
(2)
* أن تجادل عقالاً أو عالمًا يغلبك بالحجة والبرهان, ويقنعك بالدليل البيّن خير لك من جاهل أحمق أو سفيه أخرق؛ يُؤذيك في نفسك, ويُسقط عليك جُمَله السّاقطة, ومفرداته السافلة, التي لا تسمعها إلاً في نخاسة هوامش المفردات, فتؤثر– ترفعًا لا ضعفاً- الأدب معه عن التمادي في ترّهاته, فإن سكتَّ له ظنًا وسوء تقدير منه, زعم في قرارة نفسه علو هامته: علمًا, وعقلاً راجحا, وإن ألجمته بالحجة المقنعة, وتطاولَ لسانُك في بيان خطله, وسوء فهمه, أتّهمك بالغفلة, وسلط عليك لسان الغيبة والنميمة: فقل لي بربك ماذا أنت فاعل في هكذا بشر!؟
(3)
* تتعب كثيرًا, وفي التعب ثمرة حلوة المذاق, لذة للآكلين, وأنت تبحث عن فكرة جديدة, تُذْهب بها عنك سآمة الوحدة, وتطرد بها أفكارك السوداويّة؛ محاولاً أن تخرج فكرك عن كل ما يعكّر عليك صفو انكسارك في خلق فكرة مبتكرة, تحسب سدادها ونفعها لك ولمن حولك, فتؤثر إسكات تلك الفكرة في مهدها؛ لأنَّ من حولك لا يتجاذبون كل أفكارك السابقة, متهما إياك بالجنون تارة, وبالخروج عن (مسطرة) السالفين تارة, فتؤثر- إقتناعاً- قتلها تارة بالذبح, وتارات كُثر بحفظها في ذاكرتك الخرقة!!.
(4)
*من الحمق أن يكون حكمك على الآخرين من خلال مرآة من حولك, فبه يقع الحكم الجائر, واللغط المختل؛ مستفزًا النفوس الكريمة, التي لا تؤمن إلاّ بكرامتها فهي المكسب الذي به تهون كل الخسائر والغنائم, فإياك.. ! ثم إياك..! أن تستفزّ فيهم ما يخدشها؛ لأنَّ الكرامة في عُرفهم غنيمة الغنائم.





أضف تعليقك
  • عزيزي القاري : ابتعادك عن التجريح والاساءة يساعدنا على نشر تعليقك
  • إرسال
أخر التغريدات

صحيفة الكترونية سعودية هدفها السبق في نقل الحدث بمهنية ومصداقية خدمة للوطن والمواطن


التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (القرى اليوم الإلكترونية ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة القرى اليوم الإلكترونية © 2013